ندوة علمية حول محمد يحيى الولاتي

بمناسبة مرور مائة سنة على وفاة محمد يحيى الولاتي

الرابطة المحمدية للعلماء فى المغرب تكشف إسهامات عالم الصحراء في نشر المذهب المالكي

يُمَثِّلُ العلامة محمد يحيى الولاتي نموذجا حيا للتكامل المعرفي بين العلوم الإسلامية، وقد نشأ في أسرة علمية نشأة العصامية وعلو الهمة، وكان يتخذ التجارة مورداً لرزقه مع نفعه الناس بدروسه وفتاواه وأقضيته. وتعد حياته مثالا صادقا على وفاء العالِم برسالته في محيطه وواقعه الاجتماعي تدريسا وإرشادا وإفتاء وإصلاحا بين الناس، وكذا في القضاء بينهم في الحقوق، والنصح لولاة الأمور، والإنكار على أهل البدع وعدم موالاة أعداء الملة.

  كمـا كان عمله في اليوم والليلة منارة في النسك والسلوك وتنظيم الوقت وتوزيعه بين العبادة والتدريس والتأليف ومذاكرة الطلبة وأهل العلم.وقد خلف الولاتي تراثا ضخمـاً في مختلف المعارف الإسلامية يناهز مائة مؤلَّف ما بين مطبوع ومخطوط، حيث بدأ التأليف منذ سن السابعة عشرة. وصنف في التفسير وعلوم القرآن وعلوم الحديث فقها واصطلاحا واختصارا، والفقه المالكي وأصوله واصطلاحاته وقواعده، والنحو والصرف والبيان نظمـا وشرحا، وخلف جملة وافرة من الأجوبة حول مسائل متجددة في العقيدة والتصوف فضلا عن فتاوى ونوازل متنوعة في الزكاة والأحباس والمعاملات والأوراق البنكية والجنايات والأعراف وغيرها.

 كمـا كانت له مناظرات ومحاورات علمية في رحلته الحجازية مع بعض العلمـاء كالعلامة محمد العربي الأدوزي وآخرين.وكانت للولاتي صلات ولقاءات مع بعض أمراء ملوك عصره وخاصة السلطان عبد العزيز وأحمد بن الحاج عُمـار أمير فوته الفلانية في دولة مالي حاليا.

وبمناسبة مرور مائة سنة على وفاة هذا العالم الجليل، ينظم ماستر المذهب المالكي في كلية الشريعة بأكادير بتعاون مع مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث التابع للرابطة المحمدية للعلمـاء، وتنسيق مع مختبر علوم الاجتهاد (فريق البحث في المصطلح الأصولي والترجيح الفقهي بالغرب الإسلامي) بكلية الآداب ـ جامعة ابن زهر، ندوة علمية بعنوان: "عالم الصحراء محمد يحيى الوَلاَتي (1259ـ 1330هـ)(1843-1912م) بمناسبة مرور قرن على وفاته". وذلك يومي الأربعاء والخميس 28 ـ29 ذو الحجة1430هـ/ 16 -17 دجنبر2009م، بكلية لشريعة أيت ملول ـ أكادير. للتعريف بتراث الولاتي ومكانته في تاريخ الفقه المالكي وأصوله بالغرب الإسلامي إحياء للصلات العلمية والثقافية التي تربط المغرب بالمراكز العلمية في موريتانيا مروراً بسوس والصحراء وامتداداً في الآفاق المغاربية والمتوسطية والمشرقية.تتناول الأبحاث المقدمة إلى الندوة المحاور الآتية:ـ حياة العلامة محمد يحيى الولاتي وروافد تكوينه العلمي.ـ التعريف بآثاره العلمية.ـ رحلته الحجازية ومكانتها العلمية والتاريخية.ـ إبراز جهوده الإصلاحية.ـ تراث العلامة الولاتي بين الكليات والجزئيات.ـ فقه العلامة الولاتي ورؤيته المقاصدية