الإشراف على نكت مسائل الخلاف للقاضي عبد الوهاب- عرض وتحميل
«الإشراف على نكت مسائل الخلاف»
القاضي عبد الوهاب بن علي البغدادي المالكي
تحقيق مشهور بن حسن آل سلمان

كتاب «الإشراف على نكت مسائل الخلاف» للإمام القاضي أبي محمد عبد الوهاب بن علي بن نصر البغدادي المالكي(ت422هـ) من أشهر كتب الخلاف الفقهي، التي أنتجتها المدرسة المالكية بالعراق، ولا تخفي جلالة ومكانة مؤلف الكتاب؛ القاضي عبد الوهاب أحد أركان مذهب مالك وأساطينه بالعراق في القرن الخامس الهجري، الذين انتهت إليهم رئاسة المذهب هناك.
إقرأ المزيد...
من أسرار الصلاة

أسرار الصلاة من كتاب "إحياء علوم الدين" للإمام الغزالي

الصلاة عماد الدين، و "عصام اليقين وسيدة القربات وغرة الطاعات" كما جاء فى عبارة "الإحياء".و هي كما يقول عارف آخر: "هدية الله للمؤمنين، وقرة عُيون المحبين، و لذة أرواح الموحدين، و بستان العابدين و لذة نفوس الخاشعين، و محك أحوال الصادقين، و ميزان أحوال السالكين ..."
وإذا كان الفقهاء قد استقصوا أصولها وفروعها في فن الفقه، فإن أسرارها الباطنة من النادر أن توفى حقها من المعالجة والتعليم، لا سيما فى المحظرة الشنقيطية والولاتية بالتحديد... ونورد هنا تلخيصا مع شيء من التهذيب لبعض من فصول "أسرار الصلاة" فى الإحياء، لحجة الإسلام الغزالي رحمه الله.

ولعل الذكر والخشوع هما روح الصلاة ولبها. قال الله تعالى: {وأقم الصلاة لذكري} [طه: 14]، ظاهر الأمر الوجوب والغفلة تضاد الذكر فمن غفل في صلاته كيف يكون مقيما لها لذكره تعالى.

إقرأ المزيد...
جامع الأمهات - المختصر الفقهي لابن الحاجب- عرض وتحميل

مختصر "جامع الأمهات" لابن الحاجب

يُعتبر المختصر الفرعي لأبى عمرو جمال الدين بن الحاجب (570 هـ - 646 هـ)، المسمى "جامع الأمهات"، من المختصرات الفقهية المالكية التي جمعت فروع المذهب بشمولية وإيجاز فى آن؛ إذ عرض فيه مؤلفه زبدة ما في الأمهات الفقهية التي تقدمته، مثل المدونة وغيرها، وهذا ما دفع العلماء من بعده، شرقا وغربا، إلى التنافس في خدمته حفظا وشرحا.

وقد سبق العلامة ابنُ الحاجب الشيخَ خليل بن إسحاق الجندي إلى هذا الإنجاز ولو أن « مختصر خليل » -الذى نسجه مؤلفه على منوال ابن الحاجب - حاز فيما بعد شهرة أكبر لدى المتأخرين، ونال الحظوة فى الأوساط التعليمية فى الغرب الإسلامي وبالأخص المحظرة الشنقيطية التى يبدو أنها لم تتعرف على المختصر الأول الذى وضعه ابن الحاجب.

إقرأ المزيد...
بوطليحية - للنابغة القلاوي (عرض وتحميل)

نظم المعتمد من الكتب والفتوى فى المذهب المالكي - للإمام الجليل العلامة الأديب ذي النظم الرائق والتصنيف الفائق محمد النابغة بن عبد الرحمن بن عمر القلاوي (ت1245هـ/1828م)

 

"بوطليحية" اسم طريف لمنظومة طريفة فى شكلها ومضمونها ألفها النابغة القلاوي لمعالجة الخلل الذى انتبه إليه فى محيطه وزمنه، حيث لاحظ إغفال المفتين أو نسيانهم لمقتضيات الفتوى، ومعايير ضبطها ، والخلط بين المعتمد من مصادر المذهب بغير المعتمد.

وربما جاز القول إن النابغة طرح بهذا العمل نظرية متكاملة للفتوى فى الفقه المالكي. وإذا ما استحضرنا الأزمة الحالية فى الفتوى وما تشهده من فوضى حيث يتصدى لها كل من هب ودب، فسرعان ما نتعرف على مدى معاصرة هذا التأليف، حيث لاتزال مسألة الأهلية العلمية وإشكالية التساهل فى الفتوى، مطروحة بإلحاح، على الرغم من مضي ما يناهز مائتي سنة على تأليفه.

إقرأ المزيد...
"المنتقى" لأبى الوليد الباجي

"المنتقى في شرح الموطأ" للإمام العلامة الهمام القاضي أبي الوليد سليمان بن خلف الباجي الاندلسي المالكي  (ت 474 هـ)

يُعتبر كتاب المنتقى لأبي الوليد الباجي من أحسن موسوعات الفقه المالكي. فهو واحد من أهم شروح موطأ الإمام مالك وأحسنها تفريعا وأكثرها فائدة، عمّ نفعه بين الناس، وكثُر تداوله بينهم، ولقي قبولا منقطع النظير.

فلا غرابة من كون الكِتَاب أخذ أنظار المهتمين بشروح الموطأ؛ فمؤلفه ـ رحمه الله ـ كان فقيها نظّارا، محققا، راوية، محدّثا، يفهم صنعة الحديث ورجاله، ومتكلما، أصوليا، فصيحا،  أديبا، شاعرا، مفسّرا، متكلّما،  برز في علم الرّواية والدراية، وفي كتبه الفقهية امتزجت مناهج العراقيين في البحث مع طرائق الأندلسيين والقرويين المحققين، فكان ثمرة ذلك أن تلقى أهل المشرق والمغرب مصنّفاته بقبول كبير. وكتاب «المنتقى في شرح الموطأ» من هذا القبيل؛ فهو دليل على تبحّر مؤلّفه في العلوم والفنون.

إقرأ المزيد...
المرشد المعين على الضروري من علوم الدين

عبد الواحد بن أحمد بن علي بن عاشر الفاسي (ت1040هـ)

الشيخ ميارة :هي «المنظومة العديمة المثال في الاختصار، وكثرة الفوائد والتحقيق، ومحاذاة مختصر الشيخ خليل، والجمع بين أصول الدين وفروعه»

 

عرض الكتاب: اعتنى العلماء بالنظم التعليمي، فتوجهوا إلى تقديم المواد التعليمية لطلبتهم في قالب النظم الذي هو أيسر من النثر في العلوق بالذهن، وأقرب إلى الحفظ، ومن المنظومات التي ذاع صيتها واشتهر أمرها بالمغرب العربي في القرون الأخيرة: منظومة العلامة عبد الواحد بن أحمد بن علي بن عاشر الأنصاري الاندلسي الفاسي (ت1040هـ)، المسماة بالمرشد المعين على الضروري من علوم الدين، ويتناول هذا النظم مهمات المسائل العقدية والفقهية والسلوكية في 317 بيتاً على بحر الرجز.

 

إقرأ المزيد...
<< البداية < السابق 1 2 3 التالي > النهاية >>

الصفحة 1 من 3