إيصال السالك فى أصول الإمام مالك - للولاتى

إيصال السالك فى أصول الإمام مالك - تأليف العلامة محمد يحيى الولاتى (عرض وتحميل)

وهي شرح لمنظومة العلامة سيدي أحمد بن محمد بن أبي كفه   ـ رحمه الله ـ شرحها الولاتى تلبية لطلب ابن الناظم، وهو عبد الله بن سيدي أحمد بن أبي كفه (الذى وصفه بقوله :"أخي وحبيبي... الذي لا تسعني مخالفته" ). طلب منه أن يشرح له منظومة أبيه فى أصول مالك .

وقد ترك الفقيه مخطوطة من تأليفه هذا فى تونس لدى مروره بها عائدا من رحلته إلى الحج. و تمت طباعته مبكرا (سنة 1928 م ) أي 15 سنة بعد وفاة المؤلف. وقد لقي هذا الكتاب، نظرا لوضوحه وسلاسة عباراته الكثير من القبول لدى الطلبة المهتمين بعلم الأصول، حيث تميز هذا التأليف علاوة على تخصصه فى أصول المذهب المالكى بأنه اعتمد أسلوب التبسيط مع الإيجاز فجاء ميسرا حتى لغير المتخصص، بخلاف المؤلفات التقليدية فى الأصول العسيرة الفهم على القارئ العادي والتى تتوجه غالبا للمتخصصين.

وقد تم نشر هذا الكتاب على نطاق واسع على الانترنت فى نسخة من نقل وترتيب الشاطبي الوهراني، وهو باحث جزائري مهتم بتآليف الولاتى.

كما تمت طباعته أيضا من قبل العديد من دور النشر، نذكر منها مكتبة المعارِف المُتَّحِدَة من تحقيق : ياسر عجيل النشمي 1427ﻫ - وتمت طباعة الكتاب  أيضا من قبل دار البشائر الإسلامية،  تحقيق: أبو عبد الله قندوز محمد الماحي الندرومي فى حوالي 150 صفحة.

وجاء فى نبذة الناشر:
"إن مذهب الإمام مالك رضي الله عنه مذهب حمله الثقات عن إمام دار الهجرة... وقد سار هؤلاء على مناهج وقواعد مرسومة، هذّبوها وطوّروها وشادوها: ليستنير بها من طلب الهداية..ومذهب الإمام مالك من أوسع المذاهب أصولاً وتقعيداً، وإن كان الإمام مالك رحمه الله لم ينص عليها نصّاً صريحاً... ولكن عرفت بالإستقراء من المدوَّنة، ومن رسائله إلى المجتهدين المعاصرين له كالليث بن سعد.   /  وهذا شرح لطيف واضح يبحث في إبراز هذه الأصول والأدلة، وهي أدلة مشروعية الأحكام وأدلة وقوعها."

ولعل أحدث طبعة له هي التى نشرتها دار الكتب العلمية آخر العام الماضي، فى حوالي 100 صفحة، تحقيق: ناجي السويد فى طبعة مؤرخة بدجمبر 2010.

 ونورد هنا مقدمة المؤلف:

 الحمد لله الذي أنزل على نبينا محمد (ص) أدلة الشرع الإجمالية والتفصيلية، وأمر العلماء باستخراج الفروع منها بالنظر المستمد من أنواره الساطعة الجلية، وجعل معانيها لا تنفد أبد الآباد السرمدية، وجعل علماء هذه الأمة يجددون الشريعة كأنبياء بني إسرائيل كلما فنيت طبقة خلفتها طبقة قائمة بالوظائف السنية؛ والصلاة والسلام على سيدنا محمد الآمر بالنظر في أصول الشريعة الكلية، واستنباط الفروع الجزئية، وعلى آله وأصحابه البالغين في العلم الشرعي درجة الاجتهاد العلية، الذين من اقتدى بهم ناج لأن الله تعالى جعل أقوالهم وأفعالهم حجة شرعية، صلاة وسلاماً دائمين متلازمين إلى يوم يوزن مداد العلماء بدم الشهداء، وتكون لمداد العلماء في الوزن الرجحانية. أما بعد:

فيقول أفقر العبيد إلى مولاه الغني عمن سواه، محمد يحيى بن محمد المختار بن الطالب عبد الله: هذا شرح واضح طلبه مني مَن لا تسعني مخالفته، وتجب طبعاً على نفسي مساعدته وموافقته، وهو أخي وحبيبي عبد الله بن سيدي أحمد، طلب مني أن أشرح له منظومة أبيه الشهير الفقيه النحرير سيدي أحمد بن محمد بن أبي كف التي جمع فيها أصول مذهب مالك بالعدّ لا بالبحث عن عوارضها الذاتية، ولا بتعريفها بالحدّـ تقريباً لحفظها وفهمها واستحضارها لمن له علم بعوارضها وحدودها وله اعتناء باستعمالها واعتبارها...

 تحميل كتاب إيصال السالك فى أصول الإمام مالك

 متن المنظومة