ترجمة العلامة عبد الله بن أحمد بن الحاج حمى الله القلاوي

عبدُ الله بنُ أحمد بن الحاج حمى الله القلاوي الحوضي (ت 1209هجرية)

ليس من المبالغة القول إن العلامة ابن الحاج حمى الله القلاوي هو من أكبر العلماء تأثيرا واستمرارية فى التأثير على المحظرة الشنقيطية، فهو صاحب الشروح والأنظام التى هي من المقررات الرئيسية التى لم تزل تتربى عليها الأجيال المحظرية. فمن منا لم يشتر "بعقده المنظوم تبر الأخضري"، أويردد فى ليلة مقمرة أبياتا من نظمه للرسالة، كقوله

فتارة يرقصُ من تذكيرى ... بابن نباتَةَ وبالحريرِي
طوراً أخو جد وطوراً عابث ... حتى كأني للأنام وارثُ

وأليس من مكملات فتوة الشاب المحظري الحوضى أن يقرأ نظمه المسمى (بالحوار) للخزرجية في العروض، ولا تسأل عن شروحه للمتون ك "تقرير المنة بشرح إضاءة الدجنة"...

 

 

فلا غرو إذا أن يصفه صاحب الوسيط بأنه "أحد أفراد وقته في العلم، له في كل فن اليد الطولى، ولم يكن في أرض الحوض مثله في زمنه". أو أن يصفه البرتلى فى "فتح الشكور" بأنه كان "عارفا بأصول الدين، قارئا فقيها شاعرا مجيدا له حظ في الأصول، فائقا في العربية وعلوم البلاغة لا يبارى ولا يجارى فيها..."

ولنترك الكلام فى شأنه لهذين العلمين من أعلام المحظرة

قال البرتلي: "عبد اللّه بن الفقيه الطالب أحمد بن الحاج المصطفى القلاوي الأحمدي الشنجيطي رحمهم اللّه تعالى.

كان رحمه اللّه تعالى عارفا بأصول الدين، قارئا فقيها شاعرا مجيدا له حظ في الأصول، فائقا في العربية وعلوم البلاغة لا يبارى ولا يجارى فيها، مشاركا فيما سوى ذلك من الفنون. وكان رحمه اللّه تعالى نجيبا (...)

أخذ عن خاله سيدي عبد اللّه بن الفاضل التشمشاوي اليعقوبي الحديث، والمنطق عن المختار بن بونا، وأجازه قدوة المحققين ونخبة المدققين سيدي مالك بن المختار القلاوي الأحمدي صحيح البخاري وكتاب الشفا بتعريف حقوق المصطفى صلى اللّه عليه وسلم وغيرها.
ولفظه: وبعد، فقد أجزت الفقيه السيد عبد اللّه إبن شيخنا الفقيه أحمد بن الحاج حمى اللّه كتاب صحيح البخاري وكتاب الشفا للقاضي عياض، كما أجازنيهما شيخنا الفقيه أحمد بن الفقيه خليفة بن الطالب أحمد أكد الحاج العلوي الشنجيطي رحمهم اللّه تعالى بإجازة أبيه عن شيخه شيخ الشيوخ، وفقيه أهل الرسوخ، سيدي محمد بن المختار بن الأعمش العلوي رحمهم اللّه تعالى، قال: وقد أجزت عبد اللّه المذكور ما أخذ عني وما لم يأخذ من غير الكتابين المذكورين، لما ظهر فيه من أهلية الإجازة معتمدا في ذلك على ما نص عليه العلماء، لأن من علم فيه أهليته الإجازة وجب إعطاؤها له وحرم منعها.

له تواليف عديدة مفيدة منها: تقرير المنة بشرح إضاءة الدجنة، ونظم في التوحيد في أحد عشر بيتا. قال إنه يكفي يقول في آخره:
والمؤمن المؤمن بالقرآن...
والمسلم العامل باللّذفيه ... وذا من التّوحيد قد يكفيه
وله نظم في الحذف في نحو مائة بيت، ونظم في المتشابه من القرآن على نمط السخاوي، وتأليف في قراءة السبع. وله نظم في اختصار إبن بر على ما به الأخذ، وشرحه، وشرح ابن بر، وله تعليق على البخاري، ونظم صغير في المسلسلات، وله نظم الأخضري وشرحه، ونظم الرسالة وشرحه، وشرح العاصمية، وتأليف في الزكاة، واختصار مختصر خليل، يأتي فيه بالمستعمل في بلادنا، ويمشي فيه على ما يصوبه شراح المختصر بدلا من نصه، وتأليف في جلب ما وافق نص الرسالة ونص خليل، يعتبر نص الرسالة نظما ويضع تحته نص خليل، وإذا أفتى بمسألة فيه يتمثل بقول الشاعر: وإنكار مع العدلين عار. وله تأليف في جامع الإيمان، ونظم في الرخص، وتأليف في البحث أي الإكثار سماه دفع الضرر في تحريم الطّرر، ونظم نوازل ابن الأعمش والورزازي والشريف حمى اللّه. وله شرح منظومة لابن البناء في التصوف، ومنظومة في المديح شطر البيت من الألفية وشطر من المديح واللّه أعلم. وله شرح على الكفاية، وتعليق على الشواهد، ومقدمة في النحو للمبتدئين. وله نظم في إعراب منصوبات القرآن، وله نظم في الرمل في النحو، ورجز فيه يسمى الرباني محاذيا لنص الألفية على نمط تأليفه الذي حاذى به نص خليل، ونظم جمع فيه كثيرا من أحكام المغني، قيل وشرح الألفية. وله في اللغة تأليف كبير وصغير على بانت سعاد، وشرح ذخر المعاد على وزن بانت سعاد، وشرح لامية العرب، وشرح فائية سيدي عبد اللّه بن محم بن القاضي العلوي في المديح وشرح حائية علي الشريف التي مطلعها:
دع العيس والبيداء تذرعها شحطا
وشرح مرثية علي بن يوسف التي مطلعها:
هو الأجل الموقوف لا يتخلّف ... وليس يردّ الفائت المتأسّف
قيل وشرح علي اليوسية، ومقامات فيها واللّه أعلم.

وله في البلاغة شرح على نظم سيدي عبد اللّه بن محم بن القاضي لتلخيص المفتاح المعروف بالسيدية... وله نظم في المنطق، وقيل إنه شرح نظم أصول ابن عاصم، ونظم النقاية، وله نظم في العروض في تسعة وستين بيتا، ونظم الأعارض والضروب. قيل وشرح الخزرجية واللّه أعلم. وله نظم في رد مقالات المجيدري وطريقته وذمها محاذيا لأبواب الألفية واللّه أعلم. ومن شعره قبل وفاته بيسير رحمه اللّه تعالى.

أصبت في العلم ولم ألف من ... يقرأ أو يعلم ما أعلم

فصرت في قومي كما مخطىء ... يقرأ بالهمز ولا يرسم


توفي رحمه اللّه تعالى ظهر يوم الجمعة لليلة بقيت من ربيع النبوي عام تسعة ومائتين وألف.

=====

أما صاحب الوسيط  فقد ترجم له بقوله:
"أحد أفراد وقته في العلم، له في كل فن اليد الطولى، ولم يكن في ارض الحوض مثله في زمنه، وكان إذا أفتى في مسألة، تلقتها الناس بالقبول. ووقعت بينه وبين القصري صاحب النوازل، مخالفة في مسألة فقهية، فغلبه القصري، فقيل له في ذلك، فقال مثلي كمثل من عنده أنواع عديدة مما يستطاب، فيتناول من أيها شاء. ومثله كمن ليس عنده إلا نوع واحد، يعني أن القصري فقيه لا غير، وأما هو، فله في كل فن أعلى منزلة.
ومما نقم الناس عليه قوله في حق أهل الحوض:
ولم يجز لأحد وعمم ... في الحوض مطلقاً سوى التَّيَمُّم
ضَرَرُ ماء صحَّ عن تجريب ... بخبر العالم الطبيب
وقد رد عليه العالم الصالح، الشيخ ابن حامن، احد أبناء قبيلته.

وانتفعت بلاد الحوض بأنظامه، فإنه سهل عليهم الرسالة لابن أبي زيد، لأنه نظمها نظما سلسا وأوله:
قال أبو محمد عبد الإله ... لينظم النثر الذي جَلا حُلاه

إلى أن يقول:
ولم أكُنْ جُذَيْلَ هذا الفنِّ ... وما عَلىَّ لَوْمُهُ لأنّي
شُغِلْتُ بالنَّحْوِ وبالبيانِ ... وإنَّ هذانِ لَسَاحرانِ
إلى أن يقول في صفة نظمه:
وربما أخلت فيه الناظرا ... أني وزَّانٌ ولستُ شاعِرا
فتارة يرقصُ من تذكير ... بابن نباتَةَ وبالحريرِي
طوراً أخو جد وطوراً عابث ... حتى كأني للأنام وارثُ

وكذلك نظم (الأخضري) تأليف عبد الرحمن الجزائري المشهور صاحب السلم فى المنطق، أول نظمه له:
عبد الإله الشنجيطيّ يشتري ... بعقده المنظوم تبرَ الأخضر

ونظم أيضا (الخزرجية) في العروض، وسمى نظمه لها (بالحوار) وأوله:
الحمد لله على تخريج ... مسائل العلوم بالتدريج
ثم الصلاة والسلام الوافي ... لساكن العَروض والقوافى
هذا وإني قد نظمتُ نظما ... يُركب بِكر دونه ويَظما
الخزرجية له في المطلب ... إذ هي كالزنج وذا كالصُّقْلب
والزنج حر غير الأجسادا ... حتى كسا جلودها سوادا
والصقلب اكتسبت ابيضاضا ... حتى كسا جلودها بياضا


وبدأ رحمه الله تعالى، بنظم مختصر خليل، ثم صرفه عن ذلك صارف، وكان موجودا في أوائل القرن الثالث عشر.

 

متعلقات

نظم الرسالة للعلامة ابن الحاج حمى الله القلاوي

نظم متن الأخضري للعلامة عبد الله بن أحمد بن الحاج حمى الله